صفات المهدي المنتظر
Added Date: 11/4/2009 5:54:26 PM
Bookmark and Share              Balatarin

صفات المهدي المنتظر

إعداد/ جعفر محمدي

دلّت الأحاديث الواردة في شأن المهدي أنه من ولد الحسن بن عليّ رضي الله عنهما، يقول ابن القيم: "وفي كونه من ولد الحسن سر لطيف، و هو أن الحسن رضي الله تعالى عنه ترك الخلافة لله، فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق المتضمنة للعدل الذي يملأ الأرض، و هذه سنة الله في عباده: أنه من ترك لأجله شيئا أعطاه الله أو أعطى ذريته أفضل منه" مجموع صفات المهدي الذي وردت به الأحاديث، كثيرة، من أشهرها ما يلي : 1 ـ أن اسمه واسم أبيه يواطئ اسم النبي _صلى الله عليه وسلم_ واسم أبيه، أي أن اسمه: محمد بن عبد الله . 2 ـ أنه من آل بيت النبي _صلى الله عليه وسلم_. 3 ـ أنه يخرج في آخر الزمان، فيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً و يقاتل الدجال مع النبي عيسى ابن مريم عليه السلام.

و إليکم الأحاديث التي وردت عن المهدي المنتظر إمام الأمة:

1/ روي البخاري في باب نزول عيسى بن مريم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم: (كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، و إمامكم منكم؟)

2/ و روى مسلم في كتاب الإيمان عن أبي هريرة رضي الله عنه مثل حديثه عن البخاري.

و رواه أيضا عن أبي هريرة بلفظ : (کيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم منكم؟» و فيه تفسير ابن أبي ذئب راوي الحديث بقوله: «فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى وسنة نبيكم صلى الله عليه وآله».

3/ و روى مسلم في صحيحه عن جابر أنه سمع النبي صلى الله عليه و آله وسلم يقول: (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال:فينزل عيسى ابن مريم عليه السلام فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء  تكرمة الله هذه الأمة).

فهذه الأحاديث التي وردت في الصحيحين، وإن لم يكن فيها التصريح بلفظ المهدي،تدل على صفات رجل صالح يؤم المسلمين في ذلك الوقت. و قد جاءت الأحاديث في السنن والمسانيد و غيرها مفسرة لهذه الأحاديث التي في الصحيحين، و دالة على أن ذلك الرجل الصالح اسمه محمد ، و يقال له المهدي. و السنة يفسر بعضها بعضا.

ذكر بعض الأحاديث في المهدي الواردة في غير الصحيحين:

1-عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أبشركم بالمهدي. يبعث على اختلاف من الناس، و زلازل، فيملأ الأرض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا، يرضى عنه ساكن السماء و ساكن الأرض، يقسم المال صحاحا. قال له رجل: ما صحاحا؟ قال: بالسوية،و يملا الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وآله غناء، و يسمعهم عدله...)إلى آخر الحديث.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد:رواه أحمد بأسانيد أبي يعلى باختصار كثير.

2/ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم  قال: (يكون في أمتي المهدي...) إلى آخر الحديث.

قال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط ،و رجاله ثقات.

3/ و عن حديث جابر ابن سمرة رضي الله عنه قال.سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:( لايزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم عشر خليفة)الحديث.

قال السيوطي في آخر جزء من العرف الوردي في أخبار المهدي :«إن في ذلك إشارة إلى ما قاله العلماء: إن المهدي أحد الإثنى عشر».

4/روى أبو داود في سننه من طريق عاصم بن أبي النجود، عن أبي زرعه عن عبد الله بن مسعود، عن رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم قال:(لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني (أو من أهل بيتي) يواطئ اسمه اسمي) و هذا الحديث إسناده حسن.

5/ قال أبو داود في سننه: «حدثنا سهل بن تمام بن بديع، حدثنا عمران القطان عن قتادة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: (المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملا الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت جوراً و ظلماً، و يملك سبع سنين).

قال ابن القيم في المنار المنيف: رواه أبو داود بإسناد جيد، و أورده في مصابيح السنة في فصل الحسان، و قال الألباني في تخريج الأحاديث المشكاة: «و إسناده حسن»، و رمز لصحته السيوطي في الجامع الصغير.

6/ قال أبو داود في سننه:حدثنا أحمد بن إبراهيم، حدثنا عبدا لله بن جعفر الرقي، حدثنا أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمه قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم يقول:( المهدي من عترتي من ولد فاطمة) و أخرجه ابن ماجة عن سعيد بن المسيب قال: «كنا عند أم سلمه فتذاكرنا المهدي، فقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم يقول: «المهدي من ولد فاطمة».

و قد أورد هذا الحديث السيوطي في الجامع الصغير، و رمز لصحته، و أورده في مصابيح السنن في فصل الحسان، و قال الألباني في تخريج أحاديث المشكاة:«و إسناده جيد. 

قال الإمام أحمد: «حدثنا حسن بن موسى حدثنا حماد بن زيد عن مجالد عن الشعبي عن مسروق قال: كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود، و هو يقرئنا القرآن، فقال له رجل: يا أبا عبدا لرحمن، هل سألتم رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم كم يملك هذه الأمة من خليفة؟ قال عبد الله: ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك، ثم قال: نعم، و لقد سألنا رسول الله فقال: اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل. 

النبي صلى الله عليه و آله وسلم يقول:(لايزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلاً، ثم تكلم النبي صلى الله عليه و آله وسلم بكلمة خفيت علي، فسألت أبي ماذا قال النبي صلى الله عليه و آله وسلم قال:(كلهم من قريش) و هذا لفظ مسلم، و معنى هذا الحديث البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحاً يقيم الحق و يعدل فيهم.

طبعاً من المسلم به أن المهدي هو أحد هؤلاء الأئمة الأثنى عشر.

هذه هي حقيقة و صفات المهدي المنتظر الذي ينتظر العالم خروجه.

*******

Reader Count
9311

Bookmark and Share              Balatarin
 
Monday 14 October 2013 08:10:11 GMT
salım 
benım bıldıgma gora her halkın bır mahdısı var ben şaşerdım
Monday 9 September 2013 02:09:30 GMT
طالب 
روايات الإثناعشرية عن تصرفات المهدي عندما يظهر :-
ليس شأنه إلا السيف ، ولا يستتيب أحداً ( الغيبة للنعماني ص 233 ) . إذا خرج القائم ( المهدي ) لم يكن بينه وبين العرب وقريش إلا السيف ، ما يأخذ منها إلا السيف ( الغيبة للنعماني ص 234 ) . لو قد خرج قائم آل محمد (ع) لنصره الله بالملائكة ،، أول من يتبعه هو محمد (ص) وعلي (ع) ( الغيبة للنعماني ص 234 ) . ما بقي بيننا وبين العرب إلا الذبح ( الغيبة للنعماني ص 236 ) . وأول من يتبعه هو محمد (ص) ،، ويقتل المولي ( الهارب ) ويجهز على الجريح ،، حتى يقول الناس : هذا ليس من آل محمد ، فلو كان من آل محمد لرحم ( الغيبة للنعماني ص 231 وما بعدها ، ومثله في البحار ) . إذا أذن المهدي دعا الله بإسمه العبراني ( البحار 52/ 368 ، معجم أحاديث المهدي للكوراني العاملي 5/ 32 ، تفسير العياشي 1/ 67 ) . سئل (ع) : بأي حكم تحكمون ؟ قال : حكم آل داود ( الكافي 1/ 398 ، تفسير نور الثقلين 4/ 452 ) . إن علي بن أبي طالب (ع) سار في أهل السواد بما في الجفر الأبيض ( السلم والموادعة ) ، وإن المهدي يسير في العرب بما في الجفر الأحمر ( يعني ذبحهم ) ( بصائر الدرجات للصفار ص 173 ) . إتق العرب ، فإن لهم خبر سوء ، أما إنه لا يخرج مع المهدي منهم واحد ( الغيبة للطوسي ص 476 ، البحار 51/ 333 ) . يُخرج اللات والعزى (جثة أبي بكر وعمر) طريين فيُحرقهما (البحار 52/ 379 ) .
Thursday 9 May 2013 09:05:05 GMT
نسرين 
لايعجبني طويل و خارج الموضوع ردئ جدا
 
Name:
Comment Body: 
 
      
 
 
 
 
Unsubscribe
Subscribe